حلم المهرجان
حللتم أهلا و نزلتم سهلا في الموقع الرسمي للمهرجان الدولي للشعر والزجل ، بتسجيلكم في الموقع تصبحون تلقائيا أعضاءا في "فضاء الشعراء" أكبر فضاء عربي يضم شعراء العالم . الرجاء اختيار رقم سري مكون من الأرقام والحروف حتى يصعب تقليده .
حلم المهرجان
حللتم أهلا و نزلتم سهلا في الموقع الرسمي للمهرجان الدولي للشعر والزجل ، بتسجيلكم في الموقع تصبحون تلقائيا أعضاءا في "فضاء الشعراء" أكبر فضاء عربي يضم شعراء العالم . الرجاء اختيار رقم سري مكون من الأرقام والحروف حتى يصعب تقليده .
حلم المهرجان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ثقافي فني إعلامي شامل((((((((( مدير و مهندس المنتدى : حسن الخباز ))))))))))
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لنشر اخباركم ومقالاتكم تسجلوا في المنتدى أو تواصلوا معنا عبر الواتساب +212661609109 أو زوروا موقعنا الالكتروني الرسمي
eljareedah.com
لنشر اخباركم ومقالاتكم تسجلوا في المنتدى أو تواصلوا معنا عبر الواتساب +212661609109 أو زوروا موقعنا الالكتروني الرسمي
eljareedah.com
لنشر اخباركم ومقالاتكم تسجلوا في المنتدى أو تواصلوا معنا عبر الواتساب +212661609109 أو زوروا موقعنا الالكتروني الرسمي
eljareedah.com

 

 غراوند زيرو: البشرية بين عبادة الشيطان والإسلاموفوبيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعد السعود




عدد المساهمات : 1959
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

غراوند زيرو: البشرية بين عبادة الشيطان والإسلاموفوبيا Empty
مُساهمةموضوع: غراوند زيرو: البشرية بين عبادة الشيطان والإسلاموفوبيا   غراوند زيرو: البشرية بين عبادة الشيطان والإسلاموفوبيا I_icon_minitimeالأحد 26 ديسمبر - 18:31:17

فيلم سوري ينطلق من فكرة رفض الغرب لبناء مسجد بجانب برج التجارة العالمي ليرصد فكرة تصادم الثقافات والأديان ورفض الآخر.


ميدل ايست أونلاين
دمشق - "غراوند زيرو" اسم اختارته الكاتبة إيمان سعيد عنوانا لسيناريو فيلم انتهت منه أخيرا، ويجري التحضير له في سوريا، ليقوم بإخراجه السوري المقيم في الإمارات خالد قداح، في تجربة هي الأولى له. و"غراوند زيرو" تعني الموقع السابق لبرج التجارة العالمي في نيويورك، والذي أثار جدلا لدى محاولة بناء "مسجد قرطبة" في جواره.

لكن الكاتبة اعتبرت أن الجدل حول تلك الأرض "بات رمزا لصراع"، نجده في فيلمها، بين مناصرين لبناء مسجد في مدينة أوروبية وبين آخرين معترضين.

وقالت الكاتبة إن الفيلم "تدور فكرته الأساسية حول تصادم الثقافات والأديان المختلفة ورفض الآخر"، وأضافت "تلك الأديان التي جاءت للاجابة عن أسئلة البشرية أصبحت اليوم سببا في الكثير من الأسئلة حول العنف الممارس في المشهد الحياتي اليومي".

ومن بين الحكايات التي يرويها الفيلم، حسب الكاتبة، "حكاية سلطان المقيم في دبي، والذي يعاني السرطان، فيقرر التبرع بجزء من أملاكه لبناء جامع في إحدى المدن الأوروبية، فيتولى ابنه منصور المقيم في أوروبا معركة الحصول على موافقة بناء الجامع، يسانده في معركته رئيس البلدية جيراردو، داعما فكرة حرية ممارسة الشعائر الدينية في المجتمع".

وتضيف الكاتبة "لكن المشروع يجابه بالاعتراض من قبل بعض رجال الدين المسيحيين، كملمح من ظاهرة ما بات يعرف بالإسلاموفوبيا".

وقالت الكاتبة إن "تعميم البشرية اليوم لثقافة عبادة الشيطان هو كذلك احد موضوعات الفيلم، كانعكاس واقعي لظاهرة ضياع الأجيال وفراغها الروحي وفسادها الفكري، وكرمز لتحولنا إلى عبادة القوة الاقتصادية ونفوذ السلطة".

كذلك يتطرق الفيلم إلى حكاية شقيقتين لبنانيتين تعيشان في باريس، الأولى هي سوزي التي تصفها الكاتبة بأنها "من مخلفات الحرب الاسرائيلية على لبنان، الهاربة إلى باريس، وتتراكم تجربة الضياع لديها، من ذاكرة الحرب وصولا إلى فشل تجربتها العاطفية مع فرنسي انتبه لفوارق الاختلاف بينهما، فتفقد رموز اعتقادها الديني وإيمانها الروحي وتنتمي لجماعة من عبدة الشيطان".

والثانية هي "ندى الإعلامية التي تقوم برحلة بحث عن شقيقتها فتدرك أن ذاتها ضائعة هي الأخرى، فرغم أنها ترتبط بزوج من نفس دينها وبلدها وخلفيتها الثقافية، إلا أنه يمارس عليها التعنيف والقمع الذي يتشابه مع مشاهد العنف اليومي التي تقوم هي بتغطيتها إعلاميا".

وتشكل عائلة سورية أحد أبرز خطوط الفيلم، حيث الأب "باحث يناقش في دراساته مشهد الماسونية المعاصر"، لكن يبدو أن للباحث السوري مأساته الخاصة فهو "كان قد هجر أسرته السورية المقيمة في باريس منذ زمن، ليعود إليه ولداه في النهاية محملين بنعشين، أحدهما يحمل جسد الضحية، والآخر يحمل جسد الجاني كنتيجة لتربية متطرفة اعتمدتها الأم الحاقدة على غياب الزوج والرافضة للانصهار ثقافيا في مجتمع تراه نجسا وغريبا عنها".

الفيلم يناقش في العديد من مواضعه فكرة الماسونية، وكذلك دور الفساد الإعلامي في تغذية الصراعات الدينية، عبر محطة تلفزيونية يتضح أن من يديرها في النهاية يهودي.

ويتطرق الفيلم، حسب الكاتبة، في إطار خطوطه المتشابكة والمتقاطعة، إلى "الأزمة الاقتصادية وتداعياتها في دبي، وتأثيرها في رد فعل عدد من العمال الآسيويين الذين أحرقوا مؤسسة سلطان العقارية التي تدار من قبل ابنه، الذي يمارس بدوره أشكال الاضطهاد الإنساني والديني عليهم ويتدرج في بناء سلطته الاقتصادية ونفوذه عبر قنوات اتصال مشبوهة".

وذكرت الكاتبة إيمان سعيد أن عمليات التصوير ستبدأ في شهر كانون ثاني/ يناير المقبل في براغ، والإمارات العربية، وسوريا، ولبنان.

ويشارك في التمثيل، من سوريا فايز قزق، وعبد الحكيم قطيفان، ونضال سيجري، ومحمد حداقي، وفادي صبيح، ونوار بلبل، ولونا الحسن، وسوسن ميخائيل، ودينا هارون، ومديحة كنيفاتي، ولينا مراد. ومن الإمارات محمد الملا، ومحمد العامري. ومن فرنسا فلاديمير هوتك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غراوند زيرو: البشرية بين عبادة الشيطان والإسلاموفوبيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حلم المهرجان :: فن و فنانين-
انتقل الى: