حلم المهرجان
حللتم أهلا و نزلتم سهلا في الموقع الرسمي للمهرجان الدولي للشعر والزجل ، بتسجيلكم في الموقع تصبحون تلقائيا أعضاءا في "فضاء الشعراء" أكبر فضاء عربي يضم شعراء العالم . الرجاء اختيار رقم سري مكون من الأرقام والحروف حتى يصعب تقليده .
حلم المهرجان
حللتم أهلا و نزلتم سهلا في الموقع الرسمي للمهرجان الدولي للشعر والزجل ، بتسجيلكم في الموقع تصبحون تلقائيا أعضاءا في "فضاء الشعراء" أكبر فضاء عربي يضم شعراء العالم . الرجاء اختيار رقم سري مكون من الأرقام والحروف حتى يصعب تقليده .
حلم المهرجان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ثقافي فني إعلامي شامل((((((((( مدير و مهندس المنتدى : حسن الخباز ))))))))))
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لنشر اخباركم ومقالاتكم تسجلوا في المنتدى أو تواصلوا معنا عبر الواتساب +212661609109 أو زوروا موقعنا الالكتروني الرسمي
eljareedah.com
لنشر اخباركم ومقالاتكم تسجلوا في المنتدى أو تواصلوا معنا عبر الواتساب +212661609109 أو زوروا موقعنا الالكتروني الرسمي
eljareedah.com
لنشر اخباركم ومقالاتكم تسجلوا في المنتدى أو تواصلوا معنا عبر الواتساب +212661609109 أو زوروا موقعنا الالكتروني الرسمي
eljareedah.com

 

 بنيامين إدريس: "السلام عليكم يا سماحة الإمام!" تفسير الإسلام تفسيراً عصرياً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منتدى حلم المهرجان
Admin



عدد المساهمات : 3461
تاريخ التسجيل : 20/07/2010

بنيامين إدريس: "السلام عليكم يا سماحة الإمام!"  تفسير الإسلام تفسيراً عصرياً Empty
مُساهمةموضوع: بنيامين إدريس: "السلام عليكم يا سماحة الإمام!" تفسير الإسلام تفسيراً عصرياً   بنيامين إدريس: "السلام عليكم يا سماحة الإمام!"  تفسير الإسلام تفسيراً عصرياً I_icon_minitimeالثلاثاء 8 فبراير - 16:57:36

بنيامين إدريس: "السلام عليكم يا سماحة الإمام!"
تفسير الإسلام تفسيراً عصرياً



للمرة الاولى يتناول أحد الائمة في كتبه الجدل حول مستقبل الإسلام في أوروبا. كتاب "السلام عليكم يا سماحة الإمام!" يعد كتاباً جديراً بالقراءة، فهو يوضح كيفية التوافق بين الإسلام والديمقراطية الغربية. كلاوديا مينده تقدم قراءتها لهذا الكتاب.



رؤية معاصرة لدور الإمام والمسجد في تعزيز الحوار والتسامح في ألمانيا
يعد بنيامين إدريس أشهر أئمة ألمانيا، ومسجده الواقع في بينتسبيرغ الواقعة إلى الجنوب من مدينة ميونخ بات معروفاً منذ سنوات بالشفافية والانفتاح. والخطب والمواعظ التي تُلقى فيه تكون باللغة الألمانية، كما توجد فيه دار رياض أطفال عمومية ومكتبة، إضافة إلى الكثير من العلاقات بالطوائف والأديان الأخرى والمدارس والمؤسسات، وكل هذا يميز مسجد الإمام إدريس المنحدر من مقدونيا. ويرى إدريس في مشروعه المتمثل في إقامة مركزاً إسلامياً في أوروبا، في مدينة ميونخ الألمانية مجهز بأكاديمية مساهمة في إنشاء إسلام ألماني أصيلاً، لا يجب تأمينه من البلدان الأصلية للمسلمين.

لكن إدريس أثار أيضاً بعض الجدل، فعلى الرغم من نشاط المنتدى الإسلامي في بينتسبيرغ لسنوات طويلة، صنفت هيئة حماية الدستور الألماني بتصنيف المسجد في تقريرها السنوي على أنه "متشدداً"، بحجة وجود علاقات بمنظمة ميللي غوروس، التي تم التحري عنها في قضايا عدة، منها "تقديم الدعم للمنظمات الإرهابية". وفي هذه الأثناء تم إيقاف التحريات عن منظمة ميللي غوروس. والمنتدى الإسلامي تقدم حتى الوقت الراهن عبثاً بدعاوى في المحكمة الإدارية البافارية ضد تقييم وزارة الداخلية، لكن تم منح المسجد آمالاً في تقييم جديد في التقرير التالي المنتظر صدوره عام 2011.

إن الكتل الممثلة في مجلس مدينة ميونخ والكنائس المسيحية والجالية اليهودية في هذه المدينة ما زالت على دعمها لهذا الإمام. والصراع مع وزارة الداخلية كان بالنسبة إلى إدريس مناسبة لنشر تصوره لإسلام أوروبي في كتاب.

الإيمان الحرفي سبباً لجمود الإسلام


يقدم الكتاب تفسيرا معاصرا للإسلام يستجيب لاحتياجات المسلمين المعاصرة
في كاتبه لا يدور إدريس حول الموضوع، فهو يفرق بين الإسلام الذي عاشه النبي محمد وبين التفسيرات في العصور التي تلته. إن إيمان النبي محمد يمتلك بالنسبة إلى إدريس سمة عالمية ، كالحب والتسامح والاحترام والعدالة. إضافة إلى ذلك فإنه يمتلك القدرة على التلائم مع كل عصر وفي كل مكان. ولكن بعد موت النبي محمد سرعان ما تم توظيف هذا التنزيل عقائدياً لإغراض سياسية.

وبعد فترة وجيزة من ذلك أعلن بعض العلماء أن الأحكام غير قابلة للتبديل، وفي الحقيقة أن تلك الأحكام مرتبطة بسياقها الزمني والتاريخي، الأمر الذي جعلها تبدو إشكالية في الوقت الراهن. ويرى أدريس في هذا الإيمان الحرفي سبباً رئيساً لجمود الإسلام لأن مثل هذه الضوابط يجب أن تتلاءم مراراً وتكراراً. وينتقد إدريس الفهم الديني للكثير من المسلمين، ذلك الفهم يحمل "عادات موروثة من القدم وخطب رجال دين متمسكين بالتقاليد وأفكار متقادمة". ويصف العقوبات، التي عفا عليها الزمن، عند ارتكاب الزنا والردة، والزواج القسري وجرائم الشرف كغطاء ديني "لعادات مغرقة في القدم" في البلدان الأصلية التي ينحدر منها المسلمون.

وبالنسبة إلى إدريس فإن الحجاب والنقاب على سبيل المثال يناقضان تماماً الرسالة العالمية للنبي محمد. إن إسلاماً عصرياً يعني بالنسبة إليه على عكس ذلك، أن يُسمح بتولي نساء مراكز قيادية في المسجد. وفي النقاش حول الإسلام لا يجيب إدريس على كل الأسئلة، لكنه يوضح بصورة جلية الاتجاه الذي ينبغي أن تأخذه الإجابة عنها.

نحو إسلام أوروبي

يساهم كتاب إدريس في إثراء الجدل الإيجابي حول الاندماج في ألمانيا
.
يساهم كتاب إدريس في إثراء الجدل الإيجابي حول الاندماج في ألمانيا

إن التعايش المتعدد الإثنيات والأديان في يوغسلافيا السابقة ترك بصمات واضحة على إدريس، وفي البوسنة على وجه الخصوص، حيث كان على الإسلام أن ينتظم الإسلام منذ نهاية القرن التاسع عشر مع السيطرة النمساوية-الهنغارية، تم في وقت مبكر تطوير نماذج لإسلام أوروبي. ويستند إدريس على آراء علماء دين بوسنيين مثل حسين دجوزو (1912-1982).

وهذا الأمر كان باعثاً لانتقادات شديدة، وكما نقلت مجلة "فوكس" الألمانية، لأن دجوزو كان خلال الحرب العالمية الثانية أماماً لقوات الوحدة الوقائية Waffen-SS فيما كان يُسمى بفرية الهانجار. ولا يوجد خلاف علمي حول مكانة دجوزو في إيجاد تفسير إسلامي عصري ومنتقد للتقاليد.

ومما لا شك فيه فإن دجوزو عمل على إيجاد أسس نظرية لوجود المسلمين البوسنيين في سياق متعدد الديانات، وإدريس يستند في رؤيته على هذه الأسس بالتحديد. فمن المؤكد أنها لخسارة أن لم يتم تناول دور المسلمين البوسنيين في وقت الرايخ الثالث في البوسنة نفسها وفي الأبحاث بعد. لكن لا يمكن القاء اللوم في هذه الخسارة على إدريس. بكتابه "السلام عليكم يا سماحة الإمام!" قدم إدريس عملاً جريئاً ومساهمة مهمة للجدل الدائر في ألمانيا حول الاندماج.



كلاوديا مينده
ترجمة: عماد مبارك غانم
مراجعة: هشام العدم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://festival.7olm.org
 
بنيامين إدريس: "السلام عليكم يا سماحة الإمام!" تفسير الإسلام تفسيراً عصرياً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بنيامين نتانياهو يمتنع عن التعليق على تخلى مبارك عن السلطة
» سطات.. مدينة تسعى إلى الخروج من «جلباب» إدريس البصري
» فُقهاء يعيدون تفسير فتوى ابن تيمية التي تبرر الجهاد
» مع الإمام سيدنا الحسين رضي الله عنه
» الإمام القرطبي المفسر.. سيرته من تآليفه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حلم المهرجان :: مواعيد ثقافية :: قراءة في كتاب-
انتقل الى: