حلم المهرجان
حللتم أهلا و نزلتم سهلا في الموقع الرسمي للمهرجان الدولي للشعر والزجل ، بتسجيلكم في الموقع تصبحون تلقائيا أعضاءا في "فضاء الشعراء" أكبر فضاء عربي يضم شعراء العالم . الرجاء اختيار رقم سري مكون من الأرقام والحروف حتى يصعب تقليده .
حلم المهرجان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ثقافي فني إعلامي شامل((((((((( مدير و مهندس المنتدى : حسن الخباز ))))))))))
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لنشر اخباركم ومقالاتكم تسجلوا في المنتدى أو تواصلوا معنا عبر الواتساب +212661609109 أو زوروا موقعنا الالكتروني الرسمي
eljareedah.com
لنشر اخباركم ومقالاتكم تسجلوا في المنتدى أو تواصلوا معنا عبر الواتساب +212661609109 أو زوروا موقعنا الالكتروني الرسمي
eljareedah.com
لنشر اخباركم ومقالاتكم تسجلوا في المنتدى أو تواصلوا معنا عبر الواتساب +212661609109 أو زوروا موقعنا الالكتروني الرسمي
eljareedah.com

 

 المطبخ مملكة المرأة ..  هل تسمح المرأة للرجل مشاركتها في مملكتها؟!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منتدى حلم المهرجان
Admin


عدد المساهمات : 3460
تاريخ التسجيل : 20/07/2010

المطبخ مملكة المرأة ..  هل تسمح المرأة للرجل مشاركتها في مملكتها؟! Empty
مُساهمةموضوع: المطبخ مملكة المرأة ..  هل تسمح المرأة للرجل مشاركتها في مملكتها؟!   المطبخ مملكة المرأة ..  هل تسمح المرأة للرجل مشاركتها في مملكتها؟! I_icon_minitimeالأحد 16 يناير - 9:27:46

المطبخ مملكة المرأة ..  هل تسمح المرأة للرجل مشاركتها في مملكتها؟!


الاتحاد / امينة البدري

تتفرد المرأة في ارجاء هذا الكون الرحب بصفة تميزها عن نصفها الاخر ربما ذلك الهاتف الذي ينبع من الداخل ويسري مسرى الدم في العروق صدى الامومة وتلك المقدرة على التحمل والصبر ونزعة الغفران والتسامح التي تتحلى بها وتتكرر المشاهد في كل مكان مشاهد العطاء والكفاح والتضحية في سبيل الابناء وتوفير حياة افضل لأسرتها بدلالة تحمل شتى المعاني والقيم التي تضيف للحياة فتتحول الحياة الى كرنفال فرح مليء بشتى انواع البهجة والسرور حين تلتقي مع شريك الحياة وتتهيأ عوامل الجذب نحو القفص الذهبي فيدخل هو عنوة في قفص لايحلم بالخروج منه.


وهنا تصبح للحياة اكثر من معنى وتقبل صباحات اكثر اشراقا ان ارادت هي واراد هو ذلك وفي خضم الحياة تبرز صراعات بين الطرفين حول ادارة شؤون البيت والحياة ومتطلباتها الكثيرة لذا ارتأينا ان نستطلع الاراء حول مدى سعادة المرأة في حال مشاركتها الرجل ادارة مملكتها او العكس، وهل تعتبر مشاركة الرجل في امور البيت ضرورة وواجب عليه ام التفاته يشكر عليها فكانت هذه الاراء المختلفة.

انتهى عصر الجواري

نوال عبدالرزاق تقول لاتقف الحياة على ساق واحدة ولا تستقيم الا بالتعاون والمشاركة بين جميع الاطراف وقد تغيرت الاحوال وشملت رياح التغيير كل مرافق الحياة من ضمنها ذهاب عادات وتقاليد واعراف الى غير رجعة واصبح المجتمع على درجة من الوعي لأهمية دور المرأة في حياة الرجل والاسرة ولم يعد العمل المنزلي يقتصر على السيدات فقط بل وبقناعة تامة يساعدها الرجل في ذلك فقد انتهى عصر الجواري.
اما عذراء شهاب فلها رأي تقول فيه: الحياة مشاركة واجمل ما فيها التعاون على السراء والضراء كي تسير المراكب وترسو في شاطىء الامان. واعتقد ان من واجب الرجل مساعدة الزوجة في بعض الاعمال المنزلية خصوصا اذا كانت المرأة عاملة فلها مثل ما عليه من حقوق وواجبات.
هناء هادي تعارض عمل الرجل في المنزل فتقول: البيت من اختصاص المرأة واجزم بأن الرجل لايمكن ان يقوم بهذا الدور بنفس القدرة والقابلية التي تدير بها المرأة شؤون البيت خصوصا المطبخ فهو مملكة المرأة واذا اردت ان تعرف امكانيتها وكفاءتها تنظر الى مطبخها وطريقة ترتيبه، انا اعتبر المطبخ هوية المرأة ولااحبذ تدخل الرجل في هذا المجال.

التدخل مقبول

اما رويدة غالب فتعلق قائلة: ان التدخل اذا كان بناء وللافضل مقبول وارحب به لكن احيانا يكون للبحث عن طريقة لايجاد مشكلة مابسبب دافع نفسي معين لديه وتراه لايعجبه العجب ويقلل من شأن اي عمل تقوم به المرأة وهذا موجود في اغلب المتزوجين.

اثارة مشاكل

سوسن مجيد تقول: اغلب الرجال عند تواجدهم في المنزل يكون همه الاول والاخير اثارة المشاكل لسبب او لاخر ربما لقتل الفراغ او لاسقاطات نفسية معينة في داخله واكثر المشاكل تخص اعداد الوجبات وابراز عدم الرضا عن ادارة البيت ونظافته الى اخره لذا يشعرني وجوده في البيت بالارباك.

لا ضرر اطلاقا

شيرين فوزي تقول: ما الضرر اذا دخل زوجي الى المطبخ على العكس هذا سيوفر لي مجهودا كبيرا وطاقة مضافة لي استغلها في اعمال اخرى كتعيلم الاطفال ومساعدتهم في فهم واجباتهم المدرسية واعتبر هذا كرم من زوجي ومحبة كبيرة لي لانه ليس من واجبه القيام باعمال منزلية معينة انما هو تفاني في اظهار حبه واحترامه لي ولابنائي.

مشاغله كثيرة

ايمان باقر تحمد الله على ان مشاغل زوجها كثيرة لانها تلهيه عن متابعة امور البيت المختلفة وانا افضل هذا لان الرجل العاطل لايجد متنفسا فيحاول التنفس بالبحث عن اخطاء او سلبيات وهذا يعكر صفو الحياة في الأسرة واعتقد ان قيام الرجل باعمال منزلية تسيء الى صورة الاب القدوة ومركز السلطة في العائلة هذا من اختصاص المرأة.

حكم وسيطرة

زهرة كاضم تقول : بعض النساء محبات للسيطرة والتحكم في كل ما يخص البيت وتعتبر الرجل من مملكتها وتتصرف معه وكانه احد رعاياها المطيعين واتعجب لبعض الرجال الذين يتركون القيادة للمرأة رغم قدرته وثقافته العالية، المرأة لاتصلح لادارة كل شؤون الحياة بما فيها المنزل ويغلب على جملة من النساء طابع الانانية.
اما زينب سالم علي فتقول: احاول وبكل الصور ان يكون بيتي في اروع صورة ممكنة من حيث الترتيب والنظافة واجهد نفسي كثيرا في اعداد وجبات مختلفة كي اضمن رضا زوجي عني وتعلقه بي وانا اؤمن بان الطريق الى قلب الرجل معدته فقد جربت هذا كثيرا واخر شيء افكر فيه هو دخول زوجي الى المطبخ.

الرجل امهر

سهاد صالح تقول: امهر الطباخين في العالم من الرجال وارقى الفنادق في العالم يديرها الرجال ولا اظن ان هناك امرأة يمكن ان تقوم بما يقوم به الرجل في هذا المجال. بالنسبة الى زوجي يقوم بأعداد وجبات مختلفة وغريبة احيانا وله نفس طيب في صنع الطعام واولادي يفظلون اكله عن اكلي. واحيانا تكون بيننا منافسة شديدة في صنع بعض الحلويات التي يتفوق علي فيها وهذا من دواعي سروري.

عمل الرجل في المنزل سبة

هذا ما قالته شيماء صلاح في بداية حديثها وتستطرد قائلة: نحن كمجتمع شرقي لنا خصوصيات وعادات وتقاليد مختلفة عن المجتمعات الاخرى. المجتمع يعيب على الرجل متابعة بعض الاعمال المنزلية وتعتبر سبة له وضعف في شخصيته وانا اعتقد ان مادامت المرأة موجودة وبصحة وقادرة على تحمل هذه الاعباء لاداعي للرجل ان يفقد بعض من كبريائه..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://festival.7olm.org
 
المطبخ مملكة المرأة ..  هل تسمح المرأة للرجل مشاركتها في مملكتها؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حلم المهرجان :: خط أحمر :: للنساء فقط-
انتقل الى: