حلم المهرجان
حللتم أهلا و نزلتم سهلا في الموقع الرسمي للمهرجان الدولي للشعر والزجل ، بتسجيلكم في الموقع تصبحون تلقائيا أعضاءا في "فضاء الشعراء" أكبر فضاء عربي يضم شعراء العالم . الرجاء اختيار رقم سري مكون من الأرقام والحروف حتى يصعب تقليده .
حلم المهرجان
حللتم أهلا و نزلتم سهلا في الموقع الرسمي للمهرجان الدولي للشعر والزجل ، بتسجيلكم في الموقع تصبحون تلقائيا أعضاءا في "فضاء الشعراء" أكبر فضاء عربي يضم شعراء العالم . الرجاء اختيار رقم سري مكون من الأرقام والحروف حتى يصعب تقليده .
حلم المهرجان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ثقافي فني إعلامي شامل((((((((( مدير و مهندس المنتدى : حسن الخباز ))))))))))
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لنشر اخباركم ومقالاتكم تسجلوا في المنتدى أو تواصلوا معنا عبر الواتساب +212661609109 أو زوروا موقعنا الالكتروني الرسمي
eljareedah.com
لنشر اخباركم ومقالاتكم تسجلوا في المنتدى أو تواصلوا معنا عبر الواتساب +212661609109 أو زوروا موقعنا الالكتروني الرسمي
eljareedah.com
لنشر اخباركم ومقالاتكم تسجلوا في المنتدى أو تواصلوا معنا عبر الواتساب +212661609109 أو زوروا موقعنا الالكتروني الرسمي
eljareedah.com

 

 طرابلس: مقتل 3 بغارات لحلف الناتو على مجمع باب العزيزية الثوار يريدون الزحف إلى الغرب بعد سيطرتهم على مصراتة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعد السعود




عدد المساهمات : 1959
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

طرابلس: مقتل 3 بغارات لحلف الناتو على مجمع باب العزيزية    الثوار يريدون الزحف إلى الغرب بعد سيطرتهم على مصراتة  Empty
مُساهمةموضوع: طرابلس: مقتل 3 بغارات لحلف الناتو على مجمع باب العزيزية الثوار يريدون الزحف إلى الغرب بعد سيطرتهم على مصراتة    طرابلس: مقتل 3 بغارات لحلف الناتو على مجمع باب العزيزية    الثوار يريدون الزحف إلى الغرب بعد سيطرتهم على مصراتة  I_icon_minitimeالجمعة 13 مايو - 5:59:14


طرابلس: مقتل 3 بغارات لحلف الناتو على مجمع باب العزيزية
الثوار يريدون الزحف إلى الغرب بعد سيطرتهم على مصراتة


وكالات



استعد الثوار الليبيون اليوم الخميس، مدفوعين بنجاحهم في السيطرة على مطار مصراتة (غرب)، للزحف نحو زليطن واضعين نصب أعينهم العاصمة طرابلس على بعد 200 كلم غرباً والتي تتعرض لقصف مستمر من قوات الحلف الاطلسي.

مصراتة: قالت السلطات الليبية ان ثلاثة اشخاص قتلوا في غارات جديدة شنتها قوات حلف شمال الاطلسي (الناتو) على مجمع باب "العزيزية"، وهو مقر الزعيم الليبي معمر القذافي، في طرابلس. وسقطت ثلاثة صواريخ على المجمع اسفر عن اضرار جسيمة فيه.

وجاءت الغارات الاخيرة عقب بث التلفزيون الحكومي الليبي مساء الأربعاء تسجيلا ظهر فيه القذافي للمرة الأولى منذ نحو عشرة أيام. وأظهر التسجيل القذافي وهو يلتقي من قيل إنهم أعيان القبائل الليبية في المنطقة الشرقية.

وقال مذيع التلفزيون الحكومي إن اللقاء تم الأربعاء. ولم يظهر القذافي في العلن منذ 30 أبريل/نيسان الماضي حين شنت قوات حلف شمال الأطلسي(الناتو) غارة على طرابلس قتل فيها سيف العرب أصغر أبناء القذافي وثلاثة من أحفاده.

هذا وقال صلاح بادي الذي قاد الهجوم على المطار ان الثوار بتمركزون في زليطن المدينة التي تعد 200 الف نسمة على بعد نحو 50 كلم غرب مصراتة. واكد ان الثوار الذين تقدموا نحو عشرين كلم باتجاه زليطن سيركزون جهودهم على هذه الجبهة على طول الطريق الساحلية التي تقود الى طرابلس على بعد نحو 150 كلم غرب زليطن.

وبحلول بعد ظهر الاربعاء كان الثوار يفرضون سيطرة كاملة على المنطقة، مما ادى الى بدء احتفالات استمرت طوال الليل، كما اضرمت النيران في دبابات تركتها قوات القذافي عند هروبها. وفي الشرق، سقطت ثلاثة صواريخ على الاقل الخميس على اجدابيا المدينة الاستراتيجية التي يسيطر عليها الثوار على بعد 160 كلم جنوب غرب بنغازي "عاصمة" الثوار من دون ان تسفر عن اصابات.

وفي هذه المنطقة التي شهدت في السابق معارك ضارية للسيطرة عليها، تستمر المعارك بشكل متقطع وخط الجبهة ينتقل باستمرار بين اجدابيا ومدينة البريقة النفطية التي يسيطر عليها الموالون للقذافي على بعد 80 كلم الى الغرب.

وفي طرابلس، افاد مسؤولون حكوميون ليبيون لوكالة الأنباء الفرنسية إن ستة أشخاص قتلوا وأصيب 10 اخرون في ضربات جوية شنها حلف شمال الاطلسي في وقت مبكر الخميس واصابت مجمعا كان يقيم فيه الزعيم الليبي معمر القذافي.

وخلال زيارة نظمها النظام الليبي الى موقع الغارات الخميس، شاهد مراسل وكالة فرانس برس مبنى متضررا وحفرة خلفهتها الضربات محاطة باكياس رمل مبعثرة. وكان نحو عشرة صواريخ سقطوا الليلة الماضية على طرابلس التي تتعرض لقصف شبه يومي من الحلف الاطلسي الذي تولى نهاية اذار/مارس قيادة العمليات العسكرية الدولية الرامية بتفويض من الامم المتحدة الى وقف الهجمات على المدنيين.

وشوهد عمودان من الدخان الابيض فوق المدينة بعيد دوي الانفجارات كما سمعت صفارات سيارات الاسعاف بالاضافة الى اصوات عيارات نارية متقطعة. ووقعت الانفجارات بعد ساعات فقط على قيام التلفزيون الرسمي الليبي في وقت متأخر من ليل الاربعاء بعرض تسجيل للقاء بين القذافي وزعماء قبائل، وهو اول ظهور له منذ غارة شنها الحلف في 30 نيسان/ابريل وقال النظام الليبي انها محاولة لاغتيال زعيمه.

وقال النظام انذاك ان الغارة ادت الى مقتل سيف العرب، نجل الزعيم، وثلاثة من احفاد هذا الاخير في ما وصفه ب"محاولة مباشرة لاغتيال زعيم البلاد". واشار التلفزيون الرسمي الى ان التسجيل كان للقاء بين القذافي ومسؤولين قبليين من شرق البلاد التي يسيطر عليها الثوار.

كذلك افاد دبلوماسي في السفارة الكورية الشمالية ان السفارة تعرضت لشظايا صواريخ داخل السفارة في المرآب احدثت ثقبا في سقفه ما تسبب بضرر في احدى السيارات الدبلوماسية. كما تحطمت بعض النوافذ. في هذه الاثناء، اعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الخميس انه وجه "دعوة" الى المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا لفتح مكتب دائم في لندن، وذلك لدى استقباله صباحا رئيس المجلس مصطفى عبد الجليل.

وقال كاميرون في تصريح للصحافة مع مصطفى عبد الجليل "بوسعي ان اعلن عن سلسلة اجراءات لتعزيز تعاوننا مع المجلس". واضاف ان "الحكومة تدعو اليوم المجلس الى فتح مكتب رسمي هنا في لندن". وهذه هي المرة الاولى التي يجري فيها عبد الجليل مباحثات مباشرة مع رئيس الحكومة البريطاني.

الى ذلك، تعهد كاميرون بملايين الجنيهات الاسترليني من التجهيزات للشرطة في بنغازي فضلا عن معدات اتصال لصالح الثوار. وفي واشنطن، اعلن مسؤولون ان الشحنة الاولى من المساعدات الاميركية غير العسكرية وصلت الى الثوار في مرفأ بنغاري (شرق) التي يسيطر عليها هؤلاء.

وتضم هذه الشحنة 10 الاف وجبة غذائية من الطعام الجاهز الحلال مأخوذة من مخزون الحصص الغذائية للجيش. ولا تزال شحنات اخرى في طريقها الى ليبيا وتضم خصوصا معدات طبية والبسة وجزما وخيما وسترات واقية للرصاص بحسب وزارة الخارجية الاميركية.

وهذه المساعدة تندرج في اطار مبلغ الـ25 مليون دولار الذي خصصه نهاية نيسان/ابريل الرئيس الاميركي باراك اوباما لدعم الثوار من دون تقديم اسلحة. من جهته، صرح السناتور الاميركي جون كيري انه يعد تشريعا ينص على استخدام اصول مجمدة للقذافي لتأمين مساعدات انسانية للثوار.

وفي معارك اخرى، قتل عناصر موالون للنظام اثنين من الثوار على الاقل واصابوا 15 بجروح بالقرب من بلدة الزنتان (غرب) التي يسيطر عليها الثوار. كما تعرض ثوار لرصاص قناصة عند دخولهم بلدة الرياينة (15 كلم تقريبا شرق الزنتان)، بحسب المراسل نفسه.

وحث الامين العام للامم المتحدة بان كي مون رئيس الوزراء الليبي البغدادي المحمودي الى وقف الهجمات على المدنيين على الفور ودعا الى "وقف القتال في مصراتة وسواها". وبدأت حركة الاحتجاج الشعبية في ليبيا في اواسط شباط/فبراير الا انها لاقت مقاومة عنيدة رغم سيطرتها على قسم كبير من شرق البلاد واقامة معقل في بنغازي.

ومنذ انطلاق الثورة، ادت اعمال العنف الى سقوط الاف القتلى بحسب المدعي العام للمكمة الجنائية الدولية ودفعت بنحو 750 الف شخص الى الهرب من ليبيا بحسب الامم المتحدة. ودعا برنامج الاغذية العالمي الخميس الى "وقف فوري لاطلاق النار" بين المتمردين والقوات الموالية للنظام في الجزء الجبلي الغربي من ليبيا للتمكن من الوصول الى هذه المنطقة وتقديم المساعدات الغذائية للمناطق الاكثر تضررا من المعارك.

وفي باريس، خضعت واحدة من "الدبلوماسيين السابقين" الـ14 الذين تعتبر باريس وجودهم غير مرحب به على اراضيها والذين يرفضون طردهم من البلاد، للتحقيق الخميس من جانب الشرطة داخل منزلها في غرب باريس، بحسب محاميها واحدى بناتها الذين نددوا بما سموه عملية "اختطاف". وقال المحامي فيليب ميسامو لفرانس برس انه ينوي التقدم بشكوى امام محكمة باريس "لانهاء الاعتقال التعسفي" لهذه الدبلوماسية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرابلس: مقتل 3 بغارات لحلف الناتو على مجمع باب العزيزية الثوار يريدون الزحف إلى الغرب بعد سيطرتهم على مصراتة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ليبيا تؤجل القمة بسبب موجة الاحتجاجات مقتل 3 سجناء أثناء محاولتهم الفرار من سجن في طرابلس
» في عملية "كاميكاز" نفذها طيار ليبي صار رمزاً للثورة الثوار يعلنون مقتل خميس نجل الزعيم القذافي وقائد الكتيبة 32
» مقتل 30 منهم وجرح 50 آخرين خلال عملية اقتحام بني وليد الثوار الليبيون يسيطرون على مدينة تراغن ويقتحمون سرت من بوابتها الشرقية
» قيادي من الثوار ينتقد الخطوة لأنها جاءت بِلا تنسيق مع "الانتقالي" يهودي يقتحم المعبد اليهودي في طرابلس ويدعو أبناء جلدته للعودة إلى ليبيا
» الناتو يعلن تنفيذ 218 ضربة جوية في ليبيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حلم المهرجان :: جيش عربي و غربي-
انتقل الى: