حلم المهرجان
حللتم أهلا و نزلتم سهلا في الموقع الرسمي للمهرجان الدولي للشعر والزجل ، بتسجيلكم في الموقع تصبحون تلقائيا أعضاءا في "فضاء الشعراء" أكبر فضاء عربي يضم شعراء العالم . الرجاء اختيار رقم سري مكون من الأرقام والحروف حتى يصعب تقليده .
حلم المهرجان
حللتم أهلا و نزلتم سهلا في الموقع الرسمي للمهرجان الدولي للشعر والزجل ، بتسجيلكم في الموقع تصبحون تلقائيا أعضاءا في "فضاء الشعراء" أكبر فضاء عربي يضم شعراء العالم . الرجاء اختيار رقم سري مكون من الأرقام والحروف حتى يصعب تقليده .
حلم المهرجان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ثقافي فني إعلامي شامل((((((((( مدير و مهندس المنتدى : حسن الخباز ))))))))))
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لنشر اخباركم ومقالاتكم تسجلوا في المنتدى أو تواصلوا معنا عبر الواتساب +212661609109 أو زوروا موقعنا الالكتروني الرسمي
eljareedah.com
لنشر اخباركم ومقالاتكم تسجلوا في المنتدى أو تواصلوا معنا عبر الواتساب +212661609109 أو زوروا موقعنا الالكتروني الرسمي
eljareedah.com
لنشر اخباركم ومقالاتكم تسجلوا في المنتدى أو تواصلوا معنا عبر الواتساب +212661609109 أو زوروا موقعنا الالكتروني الرسمي
eljareedah.com

 

 الدروس الخصوصية بين ضغط المقررات التعليمية وبخل الأستاذ وكسل التلميذ مَن وراء انتشار كراسي الربح السريع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منتدى حلم المهرجان
Admin



عدد المساهمات : 3461
تاريخ التسجيل : 20/07/2010

الدروس الخصوصية بين ضغط المقررات التعليمية وبخل الأستاذ وكسل التلميذ مَن وراء انتشار كراسي الربح السريع Empty
مُساهمةموضوع: الدروس الخصوصية بين ضغط المقررات التعليمية وبخل الأستاذ وكسل التلميذ مَن وراء انتشار كراسي الربح السريع   الدروس الخصوصية بين ضغط المقررات التعليمية وبخل الأستاذ وكسل التلميذ مَن وراء انتشار كراسي الربح السريع I_icon_minitimeالثلاثاء 18 يناير - 13:54:49



الدروس الخصوصية بين ضغط المقررات التعليمية وبخل الأستاذ وكسل التلميذ
مَن وراء انتشار كراسي الربح السريع


تحولت الدروس الخصوصية، إلى موضة سلبت عقول التلاميذ وأوليائهم، وفتحت شهية الأساتذة والمعلمين وجيوبهم، وأصبحت مقياس النجاح في السنوات الأخيرة ومؤشرا لمدى رفاهية العائلات وحتى “مضمارا” للتنافس بينها حول من يخصص أكبر ميزانية لدروس الدعم أو الدروس الخصوصية

هل يدفعنا استفحال ظاهرة الدروس الخصوصية بين التلاميذ وجعلها مقياسا للنجاح، للتشكيك في شهادات أوليائنا؟ وإذا نظرنا إلى ما تخصّصه العائلات الجزائرية من ميزانيات لهذه الدروس والتباهي بالأمر فيما بينها، فهل يجعلنا هذا نشكك في مصداقية انخفاض القدرة الشرائية للمواطن إذا كان قادرا على تحمّل مصاريف هو في الغالب في غنى عنها؟ وما هو السبب وراءها، هل تلميذ الجيل الحالي ذو ذكاء “محدود” يجعله مضطرا إلى الاعتماد على الدروس الخصوصية أو دروس الدعم للنجاح؟ أم أن الأستاذ أو المعلم أصبح “بخيلا” في عطائه داخل القسم إلى درجة تدفع بالتلاميذ إلى البحث خارج أسوار المدرسة عن بديل؟ وهل سنقول إن كثافة البرنامج الدراسي يصعّب من مهمة استيعاب الدروس على التلاميذ؟ ولكن كيف كانت الأجيال الماضية تدرس وتنجح وتتخرّج من المدرسة نوابغ و”أمخاخ” دون التذمر من المقرّرات الدراسية في ذلك الوقت ولا من عدم وجود مثل هذه الظاهرة؟

إلى غاية تسعينيات القرن الماضي، كانت الدروس الخصوصية تعتبر من “الطابوهات المسموحة” لفئة معينة من التلاميذ أغلبهم كانوا من المقبلين على اجتياز امتحانات مصيرية دون “التشهير” بها، لكن في السنوات الأخيرة أصبحت الظّاهرة الأكثر شعبية وسط التلاميذ والأولياء والأساتذة، حتى مست تلاميذ الأقسام الابتدائية (!)

لدى محاولتنا الاستفسار عند إعدادنا لهذا الملف، تعدّدت الآراء حول هذه الظاهرة، فأرجع التلاميذ السبب إلى كثـرة الدروس وصعوبتها وكذا موجة الإضرابات التي شهدها قطاع التربية التي شوشتهم، في حين يرى الأولياء أن التلاميذ أدرى بمستواهم وهل هم بحاجة إلى هذه الدروس، دون البحث عن حقيقة هذه الحاجة. أما الأساتذة والمعلمين فحمّلوا المسؤولية لـ”الذكاء المحدود” للتلاميذ وتقاعس الأولياء عن تحضير الدروس مع أبنائهم، وأعاب مسؤولو نقابات الأساتذة وجمعيات أولياء التلاميذ ركض بعض الأساتذة وراء الربح السريع عن طريق الدروس الخصوصية.

دنيا.ن


كان يزاولها تلاميذ النهائي خلسة وأصبحت الآن “بريستيجا”
“حمّى” دروس الدعم تصيب تلاميذ سنة أولى ابتدائي وأولياء في رتبة أستاذ

أصبحت الدروس الخصوصية على رأس قائمة الأولويات التي تسعى الأسر الجزائرية إلى تسديد فاتورتها شهريا، إذ أصبحت أمرا حتميا لا يمكن لتلميذ أن يستغني عنها خلال مرحلته التعليمية. فقد كان الإقبال على هذه الدروس سابقا مقتصرا على فئة قليلة من المقبلين على اجتياز امتحان البكالوريا، وكان الأمر يتم خفية، ليتطوّر إلى حد اعتباره ظاهرة بعد أن أصبحت تمس حتى المتمدرسين في أقسام السنة أولى والثانية ابتدائي، ومن لا يستطيعون دفع تكاليف هذه الدروس أصبحوا يلعبون دور المعلم، ولكن في البيت لمساعدة أبنائهم في فهم الدروس.

يجمع الأساتذة عبد الرحيم ومحمد أمزيان وهجيرة، درّسوا في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، أن ظاهرة دروس الدعم في ذلك الوقت لم تكن “مشهورة” بالقدر الذي تعرفه حاليا، ولم تكن تمس جميع الأطوار، حيث كان المقبلون على اجتياز امتحانات البكالوريا يطلبون ساعات إضافية من أساتذتهم لمراجعة الدروس في مجموعة يترأسها الأستاذ وتتم على مستوى المدرسة.
وأضاف المتحدث إليهم أنه في السابق من كان يشتكي ضعف مستواه في مادة معينة يزاول دروسا تدعيمية خفية، حتى لا يشار إليه بالأصابع وتلتصق به صفة “ماشي قاري”، كما أن الأستاذ لم يكن يدخر أي جهد أو معلومة حتى يوصل رسالته على أكمل وجه. وعبّر هؤلاء الأساتذة عن استيائهم من تحول دروس الدعم إلى موضة تستقطب تلاميذ كل الأطوار وحتى السنوات الأولى في الابتدائي، محمّلين المسؤولية “إلى بعض الأساتذة الذين يتعمّدون عدم تأدية واجبهم على أكمل وجه في المدرسة وإلى الأولياء الذين يسمحون لأبنائهم بمزاولة هذه الدروس دون التأكد من مدى حاجتهم إليها”.

اقتربنا من بعض الأساتذة لمعرفة رأيهم في ظاهرة دروس الدعم، حيث أبدت لنا معلمة، تدرس بابتدائية في بلدية بوزريعة بالعاصمة، رفضها التّام لهذه الدروس وتقول إنه صار طبيعيا أن يحصل التلميذ على مدرّس خاص دون أن يتكبّد الأولياء عناء السؤال عن قدرات معلم المدرسة أو حتّى التأكد من مدى حاجة الابن إلى هذه الدروس.
وتضيف المتحدثة أنه كثيرا ما يلجأ تلاميذ ذوي مستوى جيد إلى الدروس الخصوصية رغم عدم حاجتهم إليها، مرجعة ذلك إلى انشغال أوليائهم عنهم ما يدفعهم إلى البحث عن مدرس يهتم بهم ويرعاهم.

وتقول أستاذة إن ضرر الدروس الخصوصية أكثر من نفعها، فهي حسبها تشوش ذهن التلميذ وتجعله لا يعتمد على نفسه إطلاقا وغير محب للبحث والاكتشاف، حيث إنه كلما واجه مشكلة يهرع مسرعا إلى الدروس الخصوصية.
وتقول الأستاذة رقية إن هذه الدروس ما هي إلا تكاليف باهظة للأسر خاصة في ظل الظروف المعيشية للجزائريين، وتضيف أنها تفضّل تدريس أبنائها خارج أوقات الدراسة، مؤكدة أن هذه الدروس، إضافة إلى تسببها في تعب التلميذ، تفقده القدرة على التركيز. وأشارت أن ما نلاحظه اليوم هو موضة أكثر من أي شيء حيث يلجأ التلميذ النجيب إلى هذه الدروس.
وأكّدت معلمة أخرى أنها لا تؤيد الدروس الخصوصية لما لها من آثار سلبية على التلاميذ، وتتخوّف أن تنتقل عدوة الدروس الخصوصية إلى تلاميذ الأقسام التحضيرية.

ولا تشاطرهم الرأي معلمة في إحدى المدارس الابتدائية، إذ تقول إنها مع فكرة لجوء التلاميذ إلى الدروس الخصوصية خاصة أن الأولياء في السنوات الأخيرة لم يعد بإمكانهم متابعة أبنائهم في بيت مع ضيق الوقت، كما أن الطفل في السنوات الماضية همّه الوحيد هو المطالعة والقراءة على العكس من الآن نجد الوسائل التكنولوجية طغت على الكتاب. وأفادت أستاذة على أبواب التقاعد أنها لا تحبّذ هذه الدروس في المرحلة الابتدائية لما لها من آثار سلبية منها أنها تعلم التلاميذ الاتكالية وعدم الثقة في النفس، كما أنها تجعلهم غير مهتمين في القسم، خاصة إذا كان الأستاذ الذي يدرسه في القسم هو نفسه الذي يدرسه داخل بيته ويصبح متلقي سلبي، لذا طالبت بتدخل الوزارة لاتخاذ إجراءات بخصوص هذا الشأن.

التلاميذ.. دروس الدعم منقذنا الوحيد
اقتربنا من بعض التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا وسألناهم عن السبب لجوئهم إلى الدروس الخصوصية، حيث قالت لمياء تلميذة في القسم النهائي إن سبب لجوئها إلى هذه الدروس هو كثافة المقرر الدراسي “خاصة وأن الأستاذ يهتم بإتمام المقرر أكثر من اهتمامه بمدى فهم التلاميذ”.

وفي نفس السياق أكّدت أميرة طالبة في قسم النهائي أن الدافع الأساسي إلى الاستنجاد بالدروس الخصوصية هو الاكتظاظ في الأقسام، والأستاذ حسبها لا يمكن أن يوصل المعلومة لكل التلاميذ خاصة في المواد التي لا تفهم عند غالبية التلاميذ. وتطالب التلميذة أن يشرف على تدريس الأقسام النهائية أساتذة أكفاء لجميع الشعب حتى لا نلجأ إلى الدروس خارج أوقات الدراسة.
وأوضحت إحدى السيدات أنها تسعى إلى توجيه ابنها إلى تلقي الدروس لكي يتمكّن من الحصول على نتائج إيجابية تفيده مستقبلا، خاصة في المواد التي يجد نقصا فيها.

وتبرر المتحدثة لجوء ابنها إلى هذه الدروس بضعف مستواه، وتضيف “رغم أن المعلمة توصل المعلومة إلى غالبية التلاميذ إلا أن ابني يجد صعوبة في الفهم وأنا أعمل طيلة اليوم وعندما أرجع إلى البيت لا يكون لدي وقت لكي أراجع له كل المواد خاصة مواد الحفظ”.

من دروس تقوية إلى غش في الامتحانات
أخذت الدروس الخصوصية منحى خطير في السنوات الأخيرة، حيث إنها تحوّلت إلى وسيلة غش في الامتحانات، فرضت حتى على التلاميذ النجباء الجلوس على مقاعد الدروس التدعيمية الموازية بسبب منافسة أصحاب المستوى التعليمي الضعيف لهم، وانتزاعهم لعلامات لا يستحقونها بفضل ما يدفعونه من أموال في هذه الأقسام الخاصة لمدرس نفس المادة.

وبعد أن كان الهدف من تلقي الدروس الخصوصية تمكين التلميذ من فهم ما عجز عن استيعابه داخل القسم وتقويته في المواد التي يعاني من ضعف فيها خاصة العلمية منها، امتدت العملية إلى الاستعانة بالدروس التدعيمية حتى في المواد الأدبية كالتاريخ والجغرافيا وغيرها من مواد الحفظ بغرض الحصول على أسئلة الامتحانات من أستاذ المادة في المتوسط والثانوي ومن معلم العربية أو الفرنسية في الابتدائي.والقضية لا تنتهي هنا، بل إن تلاميذ الأقسام النهائية أيضا دخلوا حلبة اللعبة بقوة، وأصبحوا يلجأون إلى هذه الدروس من أجل الحصول على نماذج لأسئلة الامتحانات الرسمية من مفتشين وأساتذة، تعتمد عليهم وزارة التربية في إعداد أسئلة امتحانات نهاية السنة.

جامعيات اتخذن من الظاهرة وسيلة لتحصيل مصروف الدراسة
مع زيادة الطلب على الدروس الخصوصية أصبحت هذه الأخيرة مهنة من لا مهنة له، ومن أكثر الفئات التي أضحت تسير القطاع الطالبات الجامعيات اللاتي أصبحن يقدمن الدروس في ساعات فراغهن، لسد متطلبات الدراسة وتخطي شبح المنحة الجامعية وتوفير مصروف الجيب بشكل منتظم على امتداد السنة الجامعية.

وتقول أسماء وهي طالبة سنة رابعة فيزياء “أنا أزاول هذا النشاط منذ سنتين وولجته بسبب حاجتي الماسة للمال من أجل شراء بعض الكتب ودفع مصاريف الدراسة، هي مهنة شريفة والحمد لله أني أحصل على المال بعرق جبيني مقابل ما أقدمه من خدمات للتلاميذ، وهذه المهنة لا تتعبني كثيرا لأني أستقبل التلاميذ في المنزل مرتين في الأسبوع فقط وبالتالي هي لا تؤثر على دراستي”.
ويختلف مدخول كل طالبة حسب عدد الأطفال الذين تدرسهم ولأن المثل يقول “لي ذاق البنة ما يتهنى” الكثيرات سال لعابهن، وبدل استقبالهن لستة أو سبعة تلاميذ بعض الطالبات يستقبلن أزيد من 20 تلميذا، حيث إن إحدى خريجات كلية الحقوق حولت إحدى غرف منزلها إلى شبه قاعة للتدريس، وبها تقدم الدروس يوميا لتلاميذ الطور الابتدائي مقابل 500 دينار يدفعها كل واحد منهم شهريا.

دلال.م/ دنيا.ن/ طه بلقندوز


بعد أن كانت وسيلة لتحسين المستوى العلمي
الدروس الخصوصية تُدخل التلاميذ عالم الانحراف

أصبحت ظاهرة الدروس الخصوصية تتنامى شيئا فشيئا، حيث أضحت هذه الأخيرة أمرا ضروريا على أغلب الأسر باختلاف مستواها المادي. فبالرغم من كونها وسيلة يستعين بها التلميذ لتحسين مستواه الدراسي، إلاّ أنها في الوقت ذاته لا تخلو من السلبيات التي قد تؤثر على التلميذ وتؤدي به إلى الانحراف، حيث يغتنم البعض من التلاميذ ثقة أوليائهم في السماح لهم بالدراسة، وبالمقابل يكافئهم هؤلاء بالهروب من الدروس للقيام بأعمال تخدش الحياء.

وفي هذا الشأن، أفادنا عبد الكريم بوجناح، الأمين العام للنقابة الوطنية لعمال التربية، أن ظاهرة الدروس الخصوصية لها سلبيات أكثر من الإيجابيات، وأصبح التلميذ يلجأ لدروس الدعم خارج الحرم المدرسي لأسباب جمّة من بينها الاكتظاظ في الأقسام وكثافة المواد الدراسية وطول المقرر واختلاف مستوى التلاميذ وقدراتهم العلمية، ما يؤدي إلى ضعف التحصيل والقدرة على الاستيعاب.

وأضاف المتحدث أن هناك من أصبح يعتمد على الدروس الخصوصية أكثر من الدّروس المقرّرة، حيث ينشغل التلميذ في القسم بأشياء أخرى ولا يركز في الدروس ظنا منه أن هناك البديل، ولا داعي للتضييق على نفسه وبذل مجهود فكري للاستيعاب.
من جهة أخرى، أضاف ذات المتحدث بأن هناك من يعتبر الدروس الخصوصية مسألة ملازمة للعملية التعليمية، إلا أنها قد تنعكس سلبا على مختلف المستويات اقتصادية كانت أم تربوية وحتى أخلاقية، فللأسف هناك بعض التلميذ من يوهمون أولياءهم بمغادرة البيت لتلقي الدروس التي تبدأ في ساعات متأخرة في النهار، كي يقوموا بأعمال أخرى ثم يعودون إلى المكان الذي يزاولون فيه دروسهم كأن شيئا لم يكن.

وأرجع عبد الكريم بوجناح هذه الظاهرة التي تشكّل خطورة قصوى على أبنائنا إلى نقص الرقابة من طرف الأولياء ونقص التربية بالدرجة الأولى، فالأستاذ غير مسؤول عمّا يجري في الخارج والدور راجع إلى الوالدين وطريقة تربيتهم لأبنائهم. وفي نفس السياق قال بوجناح بأنه يجب الحد من هذه الظاهرة التي خرجت عن نطاقها التعليمي لتصبح وسيلة اقتصادية للربح وسوق جديدة تفرض نفسها على المستهلك.

إيمان خباد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://festival.7olm.org
 
الدروس الخصوصية بين ضغط المقررات التعليمية وبخل الأستاذ وكسل التلميذ مَن وراء انتشار كراسي الربح السريع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "بعض الدروس في الموسيقا النظرية والتطبيقية"
» خاص بالأمهات ضرورة فسح المجال للأبناء للحصول على قدر من الخصوصية
» العالم العربي: العولمة وجدل الهوية من الخصوصية إلى الإعاقة التاريخية؟
» المتسولون يبتدعون طرقا متطورة لتحقيق الثراء السريع
» قصص : عبد الحي و الأستاذ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حلم المهرجان :: تحقيقات ساخنة-
انتقل الى: