حلم المهرجان
حللتم أهلا و نزلتم سهلا في الموقع الرسمي للمهرجان الدولي للشعر والزجل ، بتسجيلكم في الموقع تصبحون تلقائيا أعضاءا في "فضاء الشعراء" أكبر فضاء عربي يضم شعراء العالم . الرجاء اختيار رقم سري مكون من الأرقام والحروف حتى يصعب تقليده .
حلم المهرجان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ثقافي فني إعلامي شامل((((((((( مدير و مهندس المنتدى : حسن الخباز ))))))))))
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لنشر اخباركم ومقالاتكم تسجلوا في المنتدى أو تواصلوا معنا عبر الواتساب +212661609109 أو زوروا موقعنا الالكتروني الرسمي
eljareedah.com
لنشر اخباركم ومقالاتكم تسجلوا في المنتدى أو تواصلوا معنا عبر الواتساب +212661609109 أو زوروا موقعنا الالكتروني الرسمي
eljareedah.com
لنشر اخباركم ومقالاتكم تسجلوا في المنتدى أو تواصلوا معنا عبر الواتساب +212661609109 أو زوروا موقعنا الالكتروني الرسمي
eljareedah.com

 

  القاتل الصامت في البيوت المغربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منتدى حلم المهرجان
Admin


عدد المساهمات : 3460
تاريخ التسجيل : 20/07/2010

 القاتل الصامت في البيوت المغربية Empty
مُساهمةموضوع: القاتل الصامت في البيوت المغربية    القاتل الصامت في البيوت المغربية I_icon_minitimeالإثنين 7 فبراير - 16:58:32

القاتل الصامت في البيوت المغربية

"القاتل الصامت"، هو الاسم الذي يطلق على غاز مونوكسيد الكربون الذي يتسبب في تسممات قاتلة دون سابق إنذار.

ويصعب التعرف على مونوكسيد الكربون سواء من خلال الرائحة أو اللون، كما أن التسمم الناتج عنه يخلو من ظهور أية أعراض تدل على استنشاقه، غير أنه يؤدي إلى حدوث اضطرابات تتعلق بفقدان الوعي، ما يمنع المصاب من الخروج من المكان الذي يحتوي على هذا الغاز.

وتتنوع مصادر انتشار مونوكسيد الكربون ما بين آلات التسخين التقليدية ك"الكانون" وسخانات الماء، مرورا بانبعاثات محركات السيارات والأدخنة خاصة دخان السجائر، كما تشكل الأماكن المغلقة والضيقة عاملا يزيد من خطورة هذه المصادر.

وشكل موضوع التسمم بغاز مونوكسيد الكربون بالمغرب، سخانات الماء من الألف إلى الياء"، الخميس 3 فبراير 2011 بالرباط، محور يوم دراسي نظمه مركز محاربة التسمم واليقظة الدوائية للمغرب.

وحسب نشرة رسمية للمركز، فإن محاربة هذه الظاهرة يتطلب تقوية منظومة الإعلام القائمة وتحديد مجموعة المؤشرات الناجعة للتتبع لتحسين المعارف لدى العموم حول عوامل التعرض والسكان المعرضين للخطر.

وأشارت الوثيقة إلى أنه يتعين أيضا وضع استراتيجية مكافحة مندمجة ودينامية تشرك جميع الفاعلين المعنيين من جمعيات المستهلكين وتجار آلات التسخين ومهندسين معماريين ومقاولين.

وشكل هذا اللقاء مناسبة لإثارة انتباه السكان والتجار والصناع ومختلف المتدخلين حول الخطورة التي يمثلها الاستخدام غير الآمن لسخانات الماء.

ويتطلب استعمال هذا النوع من الأجهزة يقظة قصوى واحتراما تاما لتعليمات السلامة خلال التركيب.

ومكن هذا اليوم الدراسي أيضا من التعرف على التعليمات التي يجب اتباعها لتفادي التسمم بغاز مونوكسيد الكربون، وكذا بعض ردود الأفعال التلقائية للحيلولة دون وقوع كارثة، والمتمثلة بالخصوص في مراقبة تركيب السخانات من قبل شخص مهني ، وتهوية المسكن باستمرار وعدم إغلاق منافذ التهوية، واستخدام آلات التسخين المتطورة لساعات قليلة فقط في اليوم.

وتظهر على الشخص المصاب بتسمم بفعل هذا الغاز بعض الأعراض. فإذا كانت حالة التسمم بسيطة يعاني المصاب من آلام في الرأس والتقيؤ والتعب، أما إذا كان التسمم خطيرا فقد يؤدي إلى الشعور بدوار وفقدان الوعي أو الوفاة.

وقد سجل مركز محاربة التسمم واليقظة الدوائية خلال سنة 2010 ما مجموعه 1534 حالة تسمم بمونوكسيد الكربون، منها 29 منها انتهت بالوفاة.

ووضعت وزارة الصحة سنة 2008 استراتيجية وطنية لمحاربة التسممات بمونوكسيد الكربون والوفيات التي يتسبب فيها.

*و م ع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://festival.7olm.org
 
القاتل الصامت في البيوت المغربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حلم المهرجان :: خطر الموت-
انتقل الى: