ادب مترجم
السيد كوجيتو في دَوْرٍ تمثيلي... قصيدة للشاعر البولوني زبجنيف هيربيرت
صباح كاكه يي
ترجمة / صباح كاكه يي
السيد كوجيتو
يفضل أن يمثل دور ــ كروبوتكين
لأن دور ــ كروبوتكين
فيه الكثير من الفضائل
إذ هو يَعْتَقُ الأوهام التاريخية
والإحساس بالتآزُر
الهواء الطلق مكانه
وهو مملكة فوق الأحداث الدرامية
أدواره نزيهة
الاستبداد يكون الخاسر في النهاية
السيد كوجيتو
انتقى الأدوار
فوق خشبة الأوهام الكبيرة
الملك يقف في الخط الأمامي
بيتر كروبوتكين في قلعة بيتر & باول
يتكون المسير من ثلاث جنود مع الحراس
القلاع وعربة الإنقاذ
السيد كوجيتو أمامه أدوار كثيرة
لكي يختار الدور الذي يناسبه
بإمكانه لعب دور
الحسناء الجميلة ــ صوفي نيكولايفنا
التي أخفت خطة الهروب
في داخل غطاء ساعة
بإمكانه أيضاً أن يأخذ دور عازف الكمان
المستأجر للبيت الرمادي المقابل للسجن
عن قصد
ويعزف مقطوعة < الاختطاف من داخل السراي>
وهذا يعني<أن الشارع خال>
السيد كوجيتو
يعجبه أن يؤدي دور
دكتور أورستس فايمار
يلقي سؤالاً على حارس البوابة
في لحظة خيالية
ــ هل رأيت الجرثومة فانيا
ــ كلا أين؟
ــ هنا على جلك تسرح البهيمة
ــ ماذا تقصد أيها السيد المحترم ؟
ــ أقصد أنها تَسرَح هنا ولها ذيل
ــ هل الذيل طويل ؟
ــ نعم ثلاث أو أربع فراسخ
حينئذ انزلقت قبعة الفراء عميقاً
من على عينيه الخجولتين
ويستمر دور ــ كروبوتكين
بسهولة ومن غير تعقيد
الملك السجين ــ يبدأ بوثبة طويلة
ويجر ثوب النوم الفضفاض لفترة وجيزة
عازف الكمان في البيت الرمادي الصغير
يعزف مقطوعة <الاختطاف من داخل السراي>
يسمع المرء صراخه ــ ينادي ــ أمسكوه
دكتور اورستر فايمار ينسج من الجراثيم
نبضات القلب
احتكاك نعل الجزم بحافة الرصيف
أخيرا العربة المنقذة
المشاة ليسوا ضمن الرُكب
السيد كوجيتو
يشعشع مثل طفل
فقد فاز بـ كروبوتكين ثانية
2
السيد كوجيتو
من سنين عديدة
يلعب أدواراً متواصلة
لكن الدور الذي لعبه في ــ البطل الهارب
لم تكن تثيره أبداً
ليس بسبب النفور
من الدم الأزرق
للأمراء الأناركيون
أو لأنه من الوجهة النظرية
مزدرء من المعونة المتبادلة
وهي ليست نتيجة جُبْن
فأيضاً صوفي نيكولايفنا
وعازف الكمان
والدكتور أورستس
هاموا على وجوههم
غير أن السيد كوجيتو
يجد نفسه متطابقاً معهم
إذا تطلبت الحاجة
فبإمكانه أن يحل محل الحصان
ويجر عربة الهروب
يرغب السيد كوجيتو
أن يكون وسيط الحرية
ويمسك حبل الهروب
يُهَّرب رسائل السجناء السرية
باستخدامه لغة الإشارة
ويثق بالقلب
وبنقاوة الانفعالات العاطفية
فقط لا يريد أن يتحمل مسؤولية
ما سيكتبه الملتحين
في الصحف الشهرية الحرة
حول الأخيلة الباطلة
لقد اختار لنفسه دوراً وضيعاً
وهو لن يَسكُنَ التاريخ.
ملاحظة / بيتر كروبوتكين: أحد أبرز الكتاب ومنظري الأناركية(الفوضوية) الروس. مواليد روسيا 1842م والمتوفى في 1921م.وقد عرف بأمير الأناركية. له العديد من الكتب والمقالات ومن أعماله الشهيرة رسالة الى لينين، الى جانب كتبه العديدة (الاستيلاء على الخبز) وتحليله العلمي أصل الثورة. جاء في كتابه (التعاون المتبادل) رداً على الذين نظروا للداروينية الاجتماعية، وانطلق كروبوتكين فيه من تجربته في سيبريا ليبرز ظاهرة التعاون بعد اختيار برهان هذا التعاون على
الحيوانات الأخرى غير الإنسان.
قلعة بيتر & باول: هي إحدى القلاع الصخرية في مدينة سانت بطرسبرغ التي كانت عاصمة روسيا لأكثر من قرنين.
تقع على جزيرة (نيوا). تم وضع حجر الأساس لها في 16/05/1703م وانتهى بنائها في 1740م. بنيت لأجل التحصين من حروب الشمال ودرء الخطر عن قياصرة روسيا.
فانيا: هي مسرحية(عمي فانيا)التي تعتبر أروع مسرحية في القرن العشرين كتبت من قبل أنطوان تشيكوف وتعتبر أفضل عمل مسرحي بعد مسرحية شكسبير روميو وجوليت.
ترجم القصيدة من البولونية الى الألمانية كارل ديديسيوس
وترجمت من قبلنا الى العربية / صباح كاكه يي
صباح كاكه يي